الرئيسية / أخبار محلية / الزعفران المغربي في حاجة إلى بطاقة تقنية علمية لتسهيل الولوج إلى أسواق أكثر بالخارج
الزعفران المغربي في حاجة إلى بطاقة تقنية علمية لتسهيل الولوج إلى أسواق أكثر إلى الخارج

الزعفران المغربي في حاجة إلى بطاقة تقنية علمية لتسهيل الولوج إلى أسواق أكثر بالخارج

في الصفحة الإقتصادية لجريدة “الاخبار العدد 981 أكددت فيه و بالتقائها مع رئيس الفيدرالية البيمهنية على هامش المعرض الدولي للفلاحة “الأسبوع الاخضر” ببرلين  عن حاجة الزعفران المغربي إلى بطاقة تقنية ذات أساس علمي حيث أن العارضون يقدمون توضيحات حول الزعفران ومنافعه عن طريق بعض الكتيبات تنبني فقط عن مراحل إنتاج الزعفران من الزرع إلى غاية الجني ،وكذا بعض المعلومات حول استعمالاته لكنها تظل معلومات تفتقد إلى الجانب العلمي الملموس ،كل هذا فقط من أجل أن يسهل لهذا المنتوج المغربي الأصيل إيجاد أسواق كثيرة بالخارج .

على مرتفع يفوق 1400 متر عن سطح البحر، وعلى بعد نحو 90 كيلومترا على محافظة تارودانت المغربية (جنوب غرب)، تقع بلدة "تالوين" المعروفة بزراعة الزعفران المغربي وإنتاج ما بات يعرف بـ"الذهب الأحمر". "زعفران تالوين" الذي ينتسب إلى بلدتها ويكنى باسمها، منتوج زراعي مغربي من أجود أنواع الزعفران عالميا،  ذي الشعر الأحمر الذي ليس في أطراف شعره صفرة، ومن أفضله الطري، الحسن اللون، الزكي الرائحة، الغليظ الشعرة.  (Stringer - Anadolu Ajansı)

كما يذكر أن دار الزعفران  بتالوين إقليم تارودانت تعتبر أول تجمع لتنظيم قطاع إنتاج وتسويق الزعفران في المغرب ومراقبة جودته كما أن زعفران تالوين حاصل على التسمية الأصلية المحفوظة ما يضمن قبوله في التوزيع الدولي ورغم التوضيحات التي يقدمها العارضون إلا أن ذلك لا يدعها دون الحاجة إلى هاته البطاقة التي تجعله مقبولا من منظور العرض حسب ما أكده بلحسين حيث أن المستهلك الالماني مثلا متطلب وأول ما يسأل عنه هو بطاقة تقنية مصادق عليها من جهة علمية مختصة ،تتضمن توضيحات ومحتويات والقيمة الغدائية والمنافع الصحية التي توجد في ذهب سوس ماسة الأحمر.

للإشارة فإن دار الزعفران تظم أزيد من 23 تعاونية من تازناخت وتالوين إذ يدخل أكثر من 90 في المائة من الزعفران الطبيعي الذي ينتج على المستوى الوطني من هاتين المنطقتين.

المصدر: جريدة الأخبار 981 [بتصرف]

عن جواد أخياط

جواد أخياط
من مواليد مدينة أولوز ،فاعل جمعوي ،يجمع في جعبة اهنماماته الجانب الإقتصادي نظرا لتوجهه الدراسي بالإضافة الى الأدب و الفن.

شاهد أيضاً

ملتقى اداوكماض22

فيديوهات أولوز نيوز للملتقى الأول بإدوكماض.

طاقم “أولوز نيوز” كان حاضرا في ملتقى إدوكماض التنموي والبيئي والثقافي الأول بتغطية إعلامية لكافة …